6 فوائد لفاكهة الأكدنيا!

فاكهة الإسكدنيا أو ما تعرف بالأكدنيا، هي من الفواكه ذات اللون البرتقالي اللذيذ. تتميز عن غيرها من الفواكه الموسمية بغناها بالفيتامين “أ” والبوتاسيوم. وتتشارك معها بمنافع غذائية متنوعة. كذلك، تصنّف من الفواكه الغنية بالمياه وقليلة الوحدات الحرارية.

إنطلاقًا من أهمية هذه الفاكهة في غذائنا، قدمّت اختصاصية التغذية منى ناصر أبرز الفوائد الغذائية للأسكدنيا.

إليكم أهمّ فوائد فاكهة الأسكدنيا!

أولاً: تقلل من ارتفاع مستويات ضغط الدم وتقي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين. وذلك لأنّها تحتوي على معدن البوتاسيوم، الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية. وتخفف هذه العملية الضغط على الشرايين.

ثانياً: تحمي من الإصابة بداء السكري. وذلك لأنّ نسبة السكر في الدم تنخفض بعد تناولها شرط أنّ يكون بانتظام. وتعود هذه الميزة إلى أنّ المركبات العضوية الموجودة، تنظم مستويات الأنسولين والجلوكوز.

ثالثاً: تقي الجلد من الأمراض وتحافظ على صحته، نظراً لاحتوائها على الفيتامين “أ” إضافة إلى غناها بمضادات الأكسدة. وبالتالي، الحماية من الشيخوخة المبكرة.

رابعاً: تساعد على خسارة الوزن. وذلك لأنّ فاكهة الأسكدنيا قليلة الوحدات الحرارية، إضافة إلى احتوائها على معدلات جيدة من الألياف الغذائية. ومن المعروف أنّ الحميات الغذائية الغنية بالألياف تضبط شهية الفرد وترفع من عملية الأيض وتعالج مشاكل الجهاز الهضمي.

خامساً: تحسن من الرؤية عند الفرد. إذ تحتوي هذه الفاكهة على كميات مهمة من الفيتامين “أ”، وهي من مضادات الأكسدة المهمة. وبالتالي، تقي العيون من الجذور الحرة، ما يحمي من تلف شبكة العين.

سادساً: تقي من الأمراض الخبيثة نظراً لاحتوائها على معدلات مرتفعة من مضادات الأكسدة والفيتامين “أ”، ما يقي الجسم من الجذور الحرة. كذلك، تحتوي على مضادات الفلافونويد التي تحمي من مخاطر هذه الجذور أيضًا.

سابعاً: تقوي جهاز المناعة في الجسم. وذلك لغناها بالفيتامين “سي”، الذي يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء وإنتاج الكولاجين ومكافحة الأمراض المزمنة.

ما القيمة الغذائية الموجودة فيها؟

وبالنسبة للعناصر الغذائية الموجودة في فاكهة الإسكدنيا، يحتوي 100 غرام منها على 47 وحدة حرارية، و86 غراماً من المياه، و16 ملغراماً من الكالسيوم، و266 ملغراماً من البوتاسيوم.

ماذا عن المنافع الغذائية في أوراق هذه الفاكهة؟

تتميز فاكهة الإسكدنيا بأنّ منافعها الغذائية لا تنحصر فقط بحباتها، بل تشمل أوراقها التي تتمتع بمركبات مهمة، هي على الشكل التالي:

أولاً: تقليل فرص الإصابة بمرض السكري.

ثانياً: تحسين صحة ووظائف الكبد، ما يساعد على تخلص الجسم من السموم.

ثالثاً: مكافحة بعض المشاكل الصحية التي قد تصيب الجهاز التنفسي.

رابعاً: تخفيف الأعراض المزعجة التي قد ترافق بعض الأمراض الجلدية.

خامساً: تحسين صحة الدماغ وحماية خلاياه من عمليات الأكسدة الضارة.

سادساً: تقوية العظام وتحسين كثافتها، لاسيما عند النساء، لأنهن معرضات أكثر من غيرهن لهشاشة العظام.

نصيحة: لا تغلِ هذه الأوراق وتشربها إلا بعد مراجعة الطبيب المختص.

هل من مضاعفات جانبية لهذه الفاكهة؟

على الرغم من الفوائد الصحية المتنوعة لفاكهة الأسكدنيا، لكنّ الإفراط في تناولها، قد يسبب آثاراً جانبية على صحة الفرد. وقد تكون حالة الاعتلال العضلي السام واحدة من هذه المضاعفات.

المصدر: النهار

شاهد أيضاً

الأبيض رعى اليوم الطبي الخاص بتعزيز الصحة النفسية والوقاية من الإدمان

رعى وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الابيض اليوم الطبي الخاص بتعزيز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *