ظهور عارض جديد بعد التطعيم بلقاح كورونا!

كشفت دراسة اسرائيلية جديدة إلى ازدياد خطر الإصابة بعدوى الهربس النطاقي ( HZ) بعد التطعيم عند الأشخاص المصابين بأمراض المناعة الذاتية الروماتيزمية. وجاءت هذه الدراسة تزامناً مع توقيع اتفاقية مع شركة فايزر لشراء ملايين الجرعات الإضافية من لقاح فيروس كورونا لعام 2022.

يعتبر الهربس النطاقي أو ما يُعرف بالـHerpes zoster (HS) هو عدوى فيروسية تُسبب طفحاً جلدياً مؤلماً وقد تؤدي مضاعفاته إلى تلف في الأعصاب وآلاماً شديدة وجلسات طويلة للحروق حتى بعد اختفاء هذه البثور على الجلد.

وفي هذا الصدد، أكدت الباحثة الرئيسية في الدراسة لـ”جيروزاليم بوست” الدكتورة فيكتوريا فورير أنه “لا يمكننا القول إن اللقاح هو السبب ولكن قد يكون سبباً في بعض الحالات”.

شملت الدراسة 491 مريضاً بأمراض المناعة الذاتية الروماتيزمية منهم 99 يتعالجون في المستشفى. ومن بين 491 طور 1.2% أو 6 أشخاص عدوى الهربس النطاقي، خمسة منهم بعد تطعيمهم بالجرعة الأولى وواحد بعد تلقيه الجرعة الثانية.

وأشارت الدكتورة فورير إلى أن ” 5 من المرضى الستة الذين أصيبوا بعدوى الهربس النطاقي كانوا من الشباب ويعانون من حالات بسيطة وخفيفة من أمراض المناعة الذاتية ويتناولون القليل من الأدوية، وبالتالي لم يكونوا معرضين لخطر متزايد للإصابة بالمرض”.
وتجدر الإشارة إلى أن الهربس النطاقي يتطور بشكل أكبر لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن الـ50عاماً.

وختمت فورير قائلةً “نحتاج إلى دراسة وبائية أكبر لإثبات السبب والنتيجة. وقد تكون التوصية العلمية أن يطعم مرضى المناعة الذاتية الروماتيزمية ضد عدوى الهربس النطاقي قبل تطعيمهم بلقاح كورونا.”

المصدر: النهار

شاهد أيضاً

الأبيض رعى اليوم الطبي الخاص بتعزيز الصحة النفسية والوقاية من الإدمان

رعى وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الابيض اليوم الطبي الخاص بتعزيز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *