هل ثمة ارتباط بين المشروبات السكرية والإصابة بالسرطان؟

أعلن باحثون أنّ الأشخاص الذين يتناولون الكثير من المشروبات السكرية يزداد لديهم خطر الإصابة بالسرطان رغم أن ما توصلوا إليه لا يثبت ارتباطاً مباشراً.

وفي التفاصيل، أشارت نتائج دراسة كبيرة أجراها الباحثون في فرنسا إلى أنّ الحد من تناول المشروبات السكرية ربما يساعد في خفض عدد حالات الإصابة بالسرطان. هذا وزاد استهلاك المشروبات السكرية عالمياً خلال العقود القليلة الماضية التي ترتبط بالبدانة، والتي تزيد بدورها خطر الإصابة بالسرطان.

إلى جانب ذلك، توصي منظمة الصحة العالمية الناس بضرورة الحد من تناول السكر يومياً إلى أقل من عشرة في المئة من مجموع ما يتناولونه من السعرات الحرارية. وتقول المنظمة أيضا إن مزيداً من الخفض إلى أقل من خمسة في المئة أو قرابة 25 غراماً يومياً مفيد أكثر للصحة.

ما هي العوامل؟ 

وفي سياق متصل، فرضت بلدان كثيرة منها بريطانيا وبلجيكا وفرنسا والمجر والمكسيك ضرائب على السكر بهدف تحسين الصحة العامة.

وحللّت الدراسة الجديدة، التي نشرت نتائجها في الدورية الطبية البريطانية، بيانات 101257 بالغا فرنسياً، 21 في المئة منهم رجال و79 في المئة نساء. وقيّمت الدراسة تناولهم للمشروبات السكرية، وهي تابعت حالاتهم لمدة وصلت إلى تسع سنوات بين عامي 2009 و2018 لتقييم خطر الإصابة بجميع أنواع السرطان وبخاصة سرطان الثدي والقولون والبروستاتا.

كما أخذ الباحثون في الاعتبار عوامل عديدة بمخاطر الإصابة بالسرطان تشمل السن والنوع ومستوى التعليم والتاريخ العائلي والتدخين ومستويات النشاط البدني. وأظهرت النتائج أنّ زيادة قدرها مئة ملليلتر يومياً في تناول المشروبات السكرية ارتبطت بارتفاع نسبته 18 في المئة لخطر الإصابة بالسرطان بوجه عام وبنسبة 22 في المئة لسرطان الثدي.

وقال خبراء لم يشاركوا في الدراسة إنها أجريت بطريقة صحيحة وتقوم على أسس قوية ولكنهم أشاروا إلى أنه لا يمكن لنتائجها أن تحدد السبب أو التأثير.

إلى ذلك، قالت خبيرة الصحة العامة بجامعة تيسايد ببريطانيا إميليا ليك: “بينما لا تطرح هذه الدراسة إجابة قاطعة للعلاقة السببية بين السكر والسرطان، فإنها تعزز أهمية التوجه الحالي للحد من تناول السكر”.

شاهد أيضاً

ما هي أسباب الاستيقاظ المفاجئ أثناء النوم؟

قد تُسبّب بعض العوامل الإزعاج أثناء النوم، كالشخير أو التوتر، إذ إنّها تؤثر موقتًا على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *